إنجاز المرحلة الأولى من مشروع حافلات التردد السريع

عبير هشام أبو طوق

أنهت أمانة عمان مؤخراً، المرحلة الأولى، من إعداد النماذج الأولية، لتنفيذ مشروع حافلات التردد السريع، والتي تنوي الأمانة البدء بتفعليها قريباً.

وتتصف حافلات التردد السريع، بأنها أطول من الحافلات العادية، وتسير على مسارب خاصة، وتتميز بطاقة استيعابية عالية، إذ تتسع لـ 150 شخص في كل رحلة، وسيبلغ عدد مستخدمي هذه الحافلات خلال ساعة واحدة ستة آلاف شخص، وستكون لها محطات ومواعيد ثابتة.

وبحسب المدير التنفيذي لدائرة النقل والمرور في الأمانة، الدكتور أيمن الصمادي، فقد بدأت الأمانة “العمل على اتخاذ الخطوات اللازمة لتطبيق المشروع على أرض الواقع”.

وفي المرحلة الأولى، سيطبق المشروع، لتغطية ثلاثة أماكن رئيسية في عمان، تشهد ازدحامات مرورية كثيفة هي: من منطقة صويلح باتجاه شارع الملكة رانيا العبدالله، حيث الجامعة الأردنية، دوار المدينه الرياضية، انتهاءً بشارع الاستقلال.

وقد باشرت الأمانة، بفك أعمدة الإنارة الموجودة على الجزر الوسطية، بالقرب من إشارة الدوريات الخارجية، باتجاه شارع الملكة رانيا العبدالله، وأيضاً فك الأعمدة من تقاطع مستشفى الجامعة، باتجاه نفق الصحافة، وتركيب إنارة جانبية، لتهئية الموقع أمام تنفيذ مشروع الحافلات سريعة التردد.

يعتقد صاحب “تاكسي” يدعى أحمد الحاج، أنه من الممكن أن تساهم هذه الحافلات، بانخفاض مستوى الأزمة المرورية، التي تشهدها جميع مناطق عمان، خصوصاً في أوقات الذورة الصباحية، الممتدة من الساعة 7:30 إلى 10:30، وأيضا ساعات الذورة المسائية، والتي تشهد فيها الشوارع أزمات مرورية خانقة، وحوادث سير متعددة، نتيجة مغادرة طلبة المدارس والموظفين في ذات الوقت تقريباً بحسب الحاج، الذي يربط تحقق هذا الهدف، مع تجهيز بنية تحتية مناسبة لهذه الحافلات، بحيث يخصص لها أماكن خاصة لتسير فيها.

ويبين الصمادي، أن الهدف الأول لمشروع حافلات التردد السريع، والذي من المتوقع أن تبلغ كلفته 120 مليون دينار “هو تنظيم وتطوير النقل العام، وخصوصاً على الشوارع الرئيسية في عمان”.

من جهتها ترحب الناطقة الإعلامية، لهيئة تنظيم قطاع النقل العام إخلاص يوسف، بفكرة تنفيذ مشروع حافلات التردد السريع في عمان، واصفة المشروع بأنه “ريادي، في حال طبق على أرض الواقع، كما هو مخطط له على الورق”.

وتؤكد يوسف أنه “بحسب دراسات تعدها الهيئة بين فترة وأخرى، فإن النقل العام في المملكة، ما يزال يستقطب مواطنين بأعداد كبيرة، في تنقلاتهم الداخلية المحصورة في عمان فقط، والخارجية بين المحافظات”.

وكان أمين عمان المهندس عمر المعاني، قد أعلن أول من أمس في بيان صحافي، صدر بعد جلسة للأمانة، أنه “بحلول عام 2014، سيتم إلغاء الملكية الفردية لوسائط النقل العام في عمان”، وجاء إعلانه في معرض رده على استفسارات أعضاء في مجلس الأمانة، عن مصير الباصات والحافلات الخاصة، على الخطوط داخل العاصمة، بعد طرح الباصات عالية التردد، كاشفاً عن طرح الأمانة خلال الأسابيع المقبلة 130 حافلة تردد سريع في عمان.

abeeryarmouk2010@gmail.com

Advertisements

About abeerabutouqyarmouk

صحفية .. اهتم بابدعات الشباب الاردني.
هذا المنشور نشر في Uncategorized. حفظ الرابط الثابت.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s