لمى الحوراني: أبحث عن لغة خاصة بي

عبير هشام أبو طوق

تحتفل مصممة المجوهرات الأردنية، الفنانة لمى الحوراني، هذه الفترة، بمرور عشر سنوات، على عملها في مجال تصميم المجوهرات، و قد عرضت مجموعة من تصاميمها الجديدة، بعنوان “مذكرات الصحراء” مؤخراً في مركز رؤى للفنون.

لمى حوراني في سطور:

– حصلت على بكالوريوس في الفنون الجميلة من جامعة اليرموك عام 2000.
– تحمل دبلومين في التصميم من معهد Vicenza GIA بإيطاليا.
– حصلت على  درجة الماجستير في تصميم المجوهرات، من معهد مارانغوني، في مدينة ميلانو الإيطالية.
– أقيم أول معرض لها، على المستوى المحلي عام 2000.
– تعرض مجموعة جديدة من منتجاتها، مرة كل ستة أشهر في الأردن، ومختلف دول العالم.
– افتتحت نافذة خاصة لعرض تصاميمها الجديدة من المجوهرات، في جاليري “رؤى” عام 2004، وما تزال النافذة تستقبل زوارها لغاية الآن.

مضى على عملك في تصميم المجوهرات عشر سنوات كيف تقيمن تجربتك؟

عشرة أعوام حافلة بالإنجازات… هكذا أنظر إلى الأعوام الفائتة، التي كرست نجاحات مذهلة، فقد شهد العام الماضي مشاركتي، في أهم أسابيع عروض الموضة والأزياء العالمية، في إيطاليا ونيويورك. إضافة إلى ذلك، فقد كتبت “نيويورك تايمز”، عن مجموعة من مجوهراتي التي صممتها، وتم عرض أعمالي في معارض ومتاحف عالمية، منها متحف هناو في ألمانيا، وكذلك تم تصوير وعرض مجوهراتي، في كثير من مجلات الأزياء العالمية.
كما شاركت في الأسبوع الثقافي الأردني “اكتشف الأردن”، الذي أقيم في مدينة ميلانو الإيطالية، في شهر تشرين الأول من العام الماضي، وهذا الاسبوع حظي برعاية ملكية… كلما استرجعت تاريخي في التصميم أشعر بفخر كبير.

أقمت العديد من المعارض… هل تختلف ردود الفعل عالمياً عن المحلية؟

بشكل عام ردود الفعل إيجابية جداً محلياً وعربياً وعالمياً، وتبعث فيَ الحماس للاستمرار… لدي زبائن أردنيون وعرب وأجانب، لكن حجم التغطيات الإعلامية على المستوى العالمي، له صدى وتأثير أكبر، نظرا لضخامة التغطية واستمراريتها، من حيث المتابعة لأعمالي الجديدة.

بعض تصميماتك لها إيحاءات تاريخية… لماذا؟

صلة التاريخ بمجوهراتي قوية جداً، لأن إيحائي في التصميم، يعتمد على رموز ما قبل التاريخ، هذه اللغة الأولى، التي استخدمها الإنسان في التعبير عن نفسه، داخل الكهوف وعلى الحيطان.
هذه الرموز موجودة في كل أنحاء العالم وهي متشابهة، أستخدمها لأنها لغة عالمية وإنسانية وحرة وعفوية، وتعود إلى ما قبل الحواجز العرقية والدينية، ولشدة عشقي للتاريخ والحضارات على اختلافها، بدأت العمل على إيجاد رموز، لأماكن في الأردن، مثل البحر الميت ووادي رم و أهل الكهف، وأدرجتها في تصاميمي.

التحقت بمعاهد عليا لاستكمال دراستك في تصميم المجوهرات، ألا تجدين أن التصميم يحتاج موهبة لا أكثر؟

الموهبة هي أساس يجب تطويره بالدراسة… المعرفة لا تتوقف، فالحياة والعمل هما تعلم ومعرفة مستمرين، يجب على الفنان، العمل بشكل متواصل، من أجل تطوير موهبته وصقلها، من خلال التعلم والاطلاع، شخصياً أجد أن السفر أكبر مكون ثقافي للإنسان، من خلال رفد المخزون البصري، ومشاهدة أعمال عالمية، تلهمني للإبداع والابتكار والتميز.

لديك العديد من التصاميم، أيها أقرب اليك ولماذا؟

لبيئة الأردن من صحراء وصخور وغيرها، تأثير كبير علي… كل هذا أوظفه في أعمالي، فكل مجموعة لدي، تشكل أهمية خاصة عن غيرها، فعندما أستخدم الأحجار، التي أسافر خصيصاً لجلبها، من مناطق كشمال شرق آسيا والهند وإيطاليا، أشعر عند الانتهاء من هذه التصاميم بعظمة ما قدمت، فالأحجار هي الألوان، التي أعمل على تشكيلها في لوحتي. كما أحب المجوهرات التي أصممها باستخدام الفضة، لأنها مادة خام مرنة ومحايدة، ولونها جميل ومرتبطة بتراثنا.

ما الذي تريدين إيصاله للآخرين من رسالة عبر أعمالك؟

أؤمن أن الفن أفضل وسيلة للتعبير عن النفس بطريقة سلمية وحضارية، لذلك فهاجسي الأكبر، الذي أود إيصاله للآخرين، من خلال تصاميمي هو “البحث عن لغة خاصة بي”، لا تشبه ما يقدم حولي، فهذا ما يميزني عن غيري.

بمناسبة مرور عشر سنوات على عملك في التصميم، عرضت مجموعة “مذكرات الصحراء”، ما الجديد الذي تقدمه هذه المجموعة؟

نجاحاتي التي حققتها في مجال التصميم، أقنعتني بافتتاح نافذة عرض خاصة لأعمالي، ضمن “جاليري رؤى” عام 2004، وما يعرض هذا العام في رؤى، من مجموعة “مذكرات الصحراء”، يبشر بوجود تصاميم بأحجار جديدة، وألوان جديدة وترتيبات لونية جديدة.

abeeryarmouk2010@gmail.com

Advertisements

About abeerabutouqyarmouk

صحفية .. اهتم بابدعات الشباب الاردني.
هذا المنشور نشر في Uncategorized. حفظ الرابط الثابت.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s