نيزك الطفيلة … لا مثيل له في العالم

عبير هشام أبو طوق

أثناء انشغال المواطن (حسين ربابعة)، بإزالة الحجارة من زاوية في بيته الجديد، الذي مايزال تحت الإنشاء في مدينة الطفيلة، لفت انتباهه حجر شديد البياض، فحمله وإذا بالحجر يصدر صوتاً يشبه الصوت الصادر عن أصداف البحر، الأمر الذي دفع  ربابعة للاهتمام بالحجر الأبيض أكثر، وبدافع من الفضول لمعرفة مصدر الصوت، قام بكسر الحجر، حيث وجد بداخله حجراً أسود جميلاً  غريب الشكل على حد وصفه، فقرر الاحتفاظ بالحجر لجماله، وبدأت بعد ذلك قصة حجر الطفيلة، الذي تبين لاحقاً أنه عبارة عن قطعة من نيزك.

محاولة تشريح الحجر

يقول ربابعة: “لأن الحجر غريب الشكل فعلاً، فقد خطر ببالي أنه ليس مجرد حجر فقط، ولذلك بدأت عملية البحث عن مختبرات متخصصة، لتقوم بفحص الحجر، وبيان خصائصه. فقام العديد من الأشخاص بإرشادي للذهاب إلى مختبر متخصص في عمان، تعود ملكيته لشخص أمريكي متزوج من فلسطينية، حيث تأكد من ندرة الحجر على مستوى العالم، من خلال البحث في مواقع الإنترنت المتخصصة، وعرض عليَ الذهاب إلى أمريكا لإجراء فحوصات علمية متقدمة للحجر، وقد رحبت بهذه الفكرة إذا كانت ستنفذ في المستقبل، أما الآن فأريد الحصول على نتائج سريعة نوعاً ما”.

ويتابع ربابعة تفاصيل قصته: “عرض عليَ أصحاب المختبر أن أذهب إلى الجمعية العلمية الملكية لإجراء فحوصات سريعة للحجر، وهذا ما تم بالفعل، ففي اليوم التالي ذهبت إلى الجمعية برفقة صديقي (باسم المعايطة)، وقمنا بمقابلة الدكتور (عدلي السعد) الذي أبدى إعجابه بالحجر، وطلب فحصه مقابل أخذ عينة من الحجر وزنها 2% من حجمه الإجمالي، إلا أنني رفضت ذلك لأن أخذ هذه العينة سيساهم في تشويه المنظر العام للحجر، ولذلك اقترح علي َ الدكتور عدلي أن أذهب للجامعة الأردنية، فذهبت برفقة صديقي، وقابلنا الدكتور (غالب جرار) الذي طلب أيضا  أخذ عينة من الحجر لفحصه، ولما رفضت ذلك مرة أخرى، طلب مني الدكتور جرار أن أتوجه إلى جامعة اليرموك فهي الوحيدة على مستوى المملكة – إلى جانب جامعة آل البيت – التي يوجد لديها جهاز قادر على فحص الحجر دون أن يؤخذ منه أي عينات. وهذا ما تم بالفعل، حيث قام الدكتور (مصطفى النداف) من جامعة اليرموك بفحص الحجر من خلال جهاز خاص بذلك، وقد كلفني فحص الحجر إضافة إلى الحصول على شهادة رسمية تبين خصائصه  ستون ديناراً”.

القمر أم المريخ

يبين ربابعة أن الشهادة التي بينت مكونات الحجر كانت باللغتين العربية والانجليزية، وتم فيها بيان أن هذا الحجر عبارة عن نيزك، وليس مجرد حجر من أحجار الأرض، وأنه يتكون من 10 مواد معدنية على الأقل.

يقول ربابعة إنه بعد حصوله على الشهادة من جامعة اليرموك، بدأ التفكير بضرورة تدعيم  هذه الشهادة بشهادات عالمية صادرة من مراكز متخصصة،  فقام بإرسال صور عن شهادة اليرموك إضافة إلى صور النيزك،  بالبريد السريع إلى الهيئة العلمية في هانوفر – ألمانيا، فتبين أن هذا الحجر ليس من القمر ولا من المريخ، وأنه نادر على مستوى العالم.

الحجر الأسود!

ولاحقاً، تعرف ربابعة على خبير الفلك الأردني (عماد مجاهد)، الذي  أعطاه شهادة موقعة تبين أن الحجر له مكونات شبيهة بمكونات (الحجر الأسود)  الموجود في الكعبة المشرفة ، ثم قام مجاهد بدوره بمراسلة  العديد من الجهات والمراكز العلمية المتخصصة، مثل وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا)، و الدكتور (فاروق الباز) الخبير العربي في هذا المجال، إضافة إلى جمعيات فلكية في كل من الولايات المتحدة، وأوروبا، وكندا.

ويوضح مجاهد “أن النيزك  الذي يبلغ وزنه 34 غم، مكون من 95% من الحديد، والباقي معادن أخرى مثل البلاتين والنيكل، وقد سقط  قبل 65 مليون سنة على  بحر (التيسوس) الذي كان يغطي المنطقة آنذاك، ولحسن الحظ أن الحجر سقط في البحر، واستقر في قاعه، الأمر الذي ساهم في بقاء الحجر كل هذه المدة محتفظاً بخصائصه الطبيعية”.

مفاجآت لم تنتهِ

وحول مستقبل الحجر النادر، يتوقع مجاهد أن “يساهم في زيادة الأبحاث والدراسات، عن المجموعة الشمسية، لكون الحجر جاء من هناك، ثم إنه سيساهم أيضا بمعرفة معلومات مهمة جداً عن تركيب المعادن في الكون، وهذا أمر سيستفيد منه الباحثون بشكل كبير”.
أما مالك الحجر حسين ربابعة،  فيتمنى أن يتمكن من بيع الحجر في مزاد عالمي ضخم، بهدف “إعطاء المجال للمتخصصين والباحثين للاستفادة من المكونات النادرة لهذا الحجر، حتى تعم المنفعة ولا تبقى محصورة في حجر”.

هذا الحجر “لا مثيل له في العالم أجمع” كما يقول خبير الفلك عماد مجاهد، ويرى أنه  سيحظى بشهرة عالمية، بعد وصول نتائج الدراسات من الجمعيات والجامعات العالمية، لأنها بحسب مجاهد “ستؤكد هذا الكلام، إن لم تفاجئنا بمميزات أكبر للحجر”.

abeeryarmouk2010@gmail.com

Advertisements

About abeerabutouqyarmouk

صحفية .. اهتم بابدعات الشباب الاردني.
هذا المنشور نشر في Uncategorized. حفظ الرابط الثابت.

رد واحد على نيزك الطفيلة … لا مثيل له في العالم

  1. دعاء كتب:

    لدي حجر ولا أعرف إن كان نيزكا أم لا ألمرجو المساعدة من يريد رؤية الصورة سأرسلها له

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s