مؤسس موقع “سناب تو شوب” للصور الفوتوغرافية .. حجازي: المستقبل للأعمال والمشاريع الريادية ذات الافكار الخلاقة

حوار: عبير هشام ابو طوق

عصام نبيل حجازي، شاب أردني يقيم حاليا في دولة الامارات العربية المتحدة، يحمل درجة البكالوريوس في علم الحاسوب من الجامعة الاردنية، أسس موقع “سناب تو شوب” الالكتروني والمخصص لطباعة وتحميض الصور الفوتوغرافية باستخدام الانترنت.

عصام نبيل حجازي – مؤسس الموقع

تحدثت مع حجازي من مقرا اقامته في أبو ظبي، فكان هذا الحوار الذي يسجل قصة نجاح شبابية جديدة للمبدعين الاردنيين داخل المملكة وخارجها.

ما هي طبيعة الموقع والخدمات التي يقدمها للمستخدمين؟

الخدمات موجهة للمختصين وهواة التصوير، الفكرة هي طباعة الصور (التحميض) بشكل اساسي من اي مكان وفي اي وقت، ونهدف من ذلك تسهيل العملية.

على المستخدم الراغب بالاستفادة من  تلك الخدمات انشاء حساب مجاني على موقعنا الذي يقدم له ايضا فرصة الحصول على (10) صور للطباعة مجانا، ثم رفع الصور على الموقع.

نحن في الموقع سنقوم بطباعة الصور وتوصيلها للعميل في اي مكان في الاردن وبنفس التكلفة، وبالتالي فقد وفر المستخدم على نفسه عناء الذهاب والاياب اكثر من مرة.

كما نقدم للمستخدم فرصة حفظ صوره بجودة عالية على السيرفر الذي نستخدمه وبكمية غير محدودة مجانا، سيستفيد  الشخص انه يستمكن من استرجاع الصور في حال فقدها، او اراد تصفحها من اي حاسب اخر، للعلم ان الموقع مطابق للموصافات العالمية لحمياية بيانات المستخدمين، وان طرق تحميض الصور تتبع بمهنية عالية وعلى اقصى درجات الجودة.

“سناب تو شوب” عبارة عن مشروع تخرجك من الجامعة، كيف جاءت الفكرة؟

اخذت الفكرة من زوج أختي المقيم في الولايات المتحدة الأمريكية والذي حدثني ذات زيارة الى هناك عن أهمية ومدى انتشار المواقع الخاصة بالتصوير وأنها تجد تفاعل كبير من قبل المواطنين وتحديدا المصورين واصحاب الاهتمام بهذا المجال.

اعجبتني الفكرة وعدت بها الى عمان لتطبيقها على أرض الواقع، وفي بداية المشروع حمل اسم “فوتو جونت”، لكنه لاحقا ومنذ بداية العام الحالي أصبح اسمه “سناب تو شوب”.

واجهة موقع “سناب تو شوب”

يُقال أن الحاجة أم الاختراع، ما السبب الرئيسي لانشاء موقع “سناب تو شوب”؟

لحبي لقطاع تكنولوجيا المعلومات ورغبتي في اطلاق موقع متميز، فيه فكرة جديدة ويخدم قطاع كبير من الشباب والمهتمين في مجال التصوير، اضافة لرغبتي الشخصية وحبي لهذا المجال الذي يشهد تطوارات كبيرة في الاردن.


التسجيل في الموقع مجاني، من اين تحصلون ايراداتكم؟ ومن يدعم المشروع ماليا؟

حاليا، الايرادات هي من عمليات البيع، الدعم المالي للمشروع شخصي بحت، حيث انني اعمل في ابو ظبي حاليا لتوفير السيولة بالاضافة الى توثيق علاقات جديدة والبحث عن فرص استثمار في المنطقة.

إنه مشروع جديد في بدايتك مسيرتك المهنية، ما الصعوبات التي واجهتك لاخراجه الى الواقع؟

كان هناك العديد من العوائق أمامي، وللعلم فقد دخلت في عدد من المشاريع داخل المملكة وخارجها بعضها نجح والآخر فشل، الا أن الفشل لم يوقفني عما أريد تحقيقه من نجاحات، أهم الصعوبات هي عدم توفر الدعم المادي والاهم المعنوي من المحيطين بي والمتمثل بعدم ثقتهم فيما أعمل! اضافة لقلة خبرتي العملية في الحياة وكيفية ادارة المشاريع الفردية.

مضى عام على انطلاق الموقع، كم يبلغ عدد المشتركين الحاليين فيه؟
يوجد لدينا في الوقت الحاضر تقريبا (940) مستخدم، باعتقادي أن الرقم جيد بعد الاخذ بالاعتبار انه لا يوجد اي نوع من الدعاية او تسويق للموقع في المجتمع العربي وبخاصة في التسويق الالكتروني.

بعد التطور التكنولوجي الكبير الذي شهده الاردن في قطاع المعلوماتية والانترنت، هل تعتقد أن مشروعك جاء ليحقق مساهمة ولو بسيطة حاليا للقطاع؟

ببساطة نعم، اي مشروع كان مبني على اسس التجارة الاكترونية هو بالتاكيد سيحقق مساهة ولو كانت معنوية او على شكل دفعة بسيطة لتشجيع المشاريع من هذا النوع.

برأيك، هل المستقبل سيكون للاعمال الريادية؟

بالتاكيد، لكن المشاريع المبنية على جهد فردي على أصحابها أن لا يتوقعوا الدعم من اي احد، على الرياديين بذل الجهد وسهر اليالي لتحقيق احلامهم، لا شيء يأتي بسهولة، فالايمان والتصميم والعزيمة هم مفاتيح النجاح.

الى اين تطمح ان يصل الموقع والخدمات التي يقدمها مستقبلا؟
اطمع ليصبح احد اكبر مواقع التجارة الالكترونية في المنطقة، سناب تو شوب ليس فقد خدمة طباعة صور، بل هو كل شيء متعلق بالصور من طباعة وتصميم.

مستقبلا، أتمنى أن يتحول الموقع ليصبح تفاعلي ويشهد نقاشات بين المستخدمين في كل ما يتعلق بامور التصوير، اضافة الى العديد من الافكار الريادية التي أتمنى تحقيقها قريبا للحديث عنها في لقاءات صحفية مقبلة مع شباب الدستور.

abeeryarmouk2010@gmail.com

Advertisements

About abeerabutouqyarmouk

صحفية .. اهتم بابدعات الشباب الاردني.
هذا المنشور نشر في Uncategorized وكلماته الدلالية . حفظ الرابط الثابت.

7 Responses to مؤسس موقع “سناب تو شوب” للصور الفوتوغرافية .. حجازي: المستقبل للأعمال والمشاريع الريادية ذات الافكار الخلاقة

  1. ملاحظة: أعد هذا الحوار مع حجازي خصيصا لملحق شباب الدستور، حيث نشر في العدد الصادر اليوم، وهذا رابطه

    http://www.addustour.com/PDF_Daily/2010_12/12_1157_5_8_107937.pdf

  2. alaa alsukhni كتب:

    حوار اكثر من رائع ، و فكرة المشروع جميلة جداً وجديدة واتوقع لها النجاح وخاصة مع الاهتمام الكبير في التصوير الفوتغرافي في هذه الفترى .

    • صباح الخير الاء ..

      سعيدة جدا بتعليقك وزيارتك الاولى لمدونتي 🙂

      شكرا لرأيك، فأنت متخصصة ومحترفة في مجال التصوير الفوتوغرافي، وبالتالي فتوقعك بنجاح الموقع له قيمة كبيرة.

      عبير

  3. salt1981 كتب:

    فكرة مشروع جميله عبير والحمد الله دومآ الشباب الاردني يحمل في عقله مشاريع خلاقه وناجحه تستحق الدعم والتقدير

    تحياتي الك وشكرآ على المقابله
    احمد الغلاييني

  4. Mohammed كتب:

    أعجبتني فكرة المشروع , كثير من المرات كنت افكر أطبع بعض الصور الموجودة في الحاسوب لأن الصور المطبوعة يبقى لها طابع خاص. و إن شاء الله يلاقي هذا الشاب الدعم عشان يقدر يستمر في المشروع.

  5. شكرا كتير محمد لتشجيعك مشروع “سناب تو شوب” ..

    هنا تكمن قيمة المشاريع الريادية في العالم العربي، حيث تظهر اهيمتها عند حاجتنا لها، كما حدث معك ..

    ادعوك للانضمام للموقع، ستجد ما يسرك أنا متاكدة 🙂

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s