بقرار رسمي: السماح للاردنيات العمل في النوادي والملاهي الليلية!

عبير هشام ابو طوق

أصدر وزير العمل الاردني سمير مراد قرار يسمح بموجبه للفتيات الاردنيات العمل في كل من النوادي والملاهي الليلة وغيرها من الأماكن التي كان العمل فيها محصورا على الجنسيات العربية والاجنبية الاخرى.

بهذا القرار لوزير العمل تم فتح الباب على مصراعيه لمن ترغب من الفتيات الاردنيات بالعمل في هذه الاماكن، والتي كثيرا ما تشهد العديد من التصرفات المنافية للحياء العام عدا عن تناول المشروب وغيره من المسكرات!

كصبية أردنية وصحفية، تساءلت في نفسي وأنا أقرا قرار وزير العمل والذي صدر على استحياء شديد ونشر بشكل مقتصب على الموقع الالكتروني لوزارة العمل: ترى، ما الداعي لمثل هذه القرارات في مجتمع يصف ويشاع عنه أنه ملتزم نوعا ما، ولا يزال فيه فئات ملتزمة نوعا ما، وإن بدت ظاهريا أنها متحررة ومنفتحة!

أي انفتاح هذا الذي تريده وزارة العمل من وراء اصدار هكذا قرار؟ الا تكفينا الاخبار اليومية التي نطالعها في الصحف والمواقع الاخبارية المحلية عن أعمال العنف وجرائم الاغتصاب والتحرش الجنسي وغيرها مما يسمى مجازا جرائم الشرف؟!

لا أدري ما هي العقلية التي يفكر فيها وزير العمل وكذلك رئيس الوزراء سمير الرفاعي للموافقة على هذا القرار؟ شخصيا، لست مع نظرية المؤامرة والتي تفترض أنها هناك جهات خارجية تُملي على الاردن ما يتصرف ويقوم به، لكنني وبعدما قرأت العديد من المقالات المناهضة لهذا القرار، ومنها مقال الكاتب حلمي الاسمر والكاتب باسم سكجها في الدستور أمس، صرت أشك: معقول في جهات خارجية بدها الاردن ينفتح على العالم أكتر وأكتر؟!

بعد السماح للنوادي الليلية تقديم الخدمة للسياح والاجانب خلال شهر رمضان الماضي، وزارة العمل تسمح للاردنيات العمل بها.

غريبة جدا هذه القرارات التي تأتي في وقت ارتفعت فيه الاسعار وزادت معدلات البطالة رغم كل التطمينات الحكومية بأنها ضمن الحدود المعقولة، لكنها ليست كذلك ابدا، انظروا حولكم لتتأكدوا، كم بيت فيه خريجين جامعة لا عمل لهم، وإن عملوا فذلك برواتب زهيدة جدا لا تكاد تقترب أبدا من خط الفقر المعلن رسميا لضآلتها!

ألم يكن من الاجدى لحكومة سمير الرفاعي ووزيره مراد اصدار قرار برفع الحد الادنى للأجور والزام كافة اصحاب العمل تطبيق قوانين الضمان الاجتماعي والتأمين الصحي لموظفيهم، فهذا سيحفظ كرامة الاردني والاردنية ويشجعهما على العمل في مهن شريفة مهما كان أجرها وعائدها المادي قليل جدا، فهذا سيمنع الكثير من الشباب والفتيات الاردنيات من التوجه لأبواب الحرام في سبيل تأمين لقمة العيش التي يزداد صعوبة الحصول عليها سنة بعد أخرى!

إن من السخافة ان يتم اقناع المواطنين بأن العمل في النوادي والملاهي الليلة سيكون لمن ترغب بذلك، إنه عذر أقبح من ذنب لتمرير القرار الذي تفوح منه رائحة العرق والقذارة والاعمال المنافية للحياء وقبل ذلك مخالفة للدين والعادات والتقاليد.

كنت في دولة المغرب العربي منتصف العام الماضي، وحدثني الاصدقاء هناك عن مدى التضييق الذي تشهده الفتيات المغربيات لتسهيل أمورهن والعمل كنادلات وبائعات هوى في النوادي والملاهي الليلة الاردنية، فهل قرار وزير العمل يهدف لسد هذا النقص عملا بالمثل الشعبي القائل: من دهنه قليله؟!

ماذا لو دخل أحدهم وطلب فتاة ليتسامر معها ويقضي برفقتها ساعات حمراء، وليكتشف لاحقا أنها قريبته؟ لا استطيع أن اتصور نتيجة ذلك سوى القتل والذهاب للمستشفيات والخوض في صلحات عشائرية وعائلية ستزيد الامور من سيء الى اسوأ، يا جماعة اللي فينا مكفينا، صرنا نشوف الحرام في الشوارع وعلى عينك يا تاجر، وبدكم البنات تشتغل في النوادي الليلة؟!

أكثر ما اثار استغرابي عند صدور هذا القرار هو الصمت الرهيب للمفتي العام للمملكة سماحة الشيخ عبد الكريم الخصاونة، والذي أصدر فتوى قبل يومين قال فيها: إن ضرر التدخين يفوق المخدرات، والتي نشرت في جريدة الغد، يا سماحة الشيخ أليس من الاولى اصدار فتوى لحماية أعراض المواطنين بدلا من ترك النساء يعملن في أوكار مشبوهة، بدلا من الحديث عن التدخين الذي يعود ضرره على ممارسه فقط، بينما أن تعمل فتاة في نادي ليلي فهذا هو الضرر الذي لن يقتصر عليها وحدها، بل سيشمل عائلتها واسرتها والمجتمع بأسره!

على المجتمع السلام اذا كان هذا الانفتاح اللاخلاقي هو ما نسعى اليه، أما أولئك أصحاب الملاهي والنوادي الليلة والذين رحبوا بهذا القرار، أقول لهم: هل ترضى لابنتك أن تجالس أحدهم مقابل بضعة دنانير رخيصة مهما بلغت قيمتها!

صدق جدي عندما أخبرته بفحوى القرار، فقد ضرب كفا بكف قائلا: الدنيا آخر وقت يا سيدي .. الله يرحمنا برحمته!

abeeryarmouk2010@gmail.com

Advertisements

About abeerabutouqyarmouk

صحفية .. اهتم بابدعات الشباب الاردني.
هذا المنشور نشر في Uncategorized وكلماته الدلالية . حفظ الرابط الثابت.

14 ردا على بقرار رسمي: السماح للاردنيات العمل في النوادي والملاهي الليلية!

  1. eljorne كتب:

    – الى الهاشمية بنت النشامة اشهد انك بنت أصل والدليل على دالك ماتم طرحه فى هذا الموضوع ومايتضمنه من معارضة لمثل هذه القرارات التى تهذف الى افساد الاخلاق والدين وانا ليبي وقد زرت الاردن واعجبت بها واهلها وأول ماتبادر الى دهني ان هؤلاء الارنيين هم احفاد الهاشميين الذين يحبهم كل المسلمين من اهل السنة والجماعة لانهم ينتمون الى ال بيت رسول الله سيد الخلق جميعاً وأنه لايؤسفني ان تصدر مثل هذه القرارات التى تدعو الى الرديلة كما اسفني من قبل وجود الملاهي والمراقص وغيرها من دور الفساد الاخلاقى في بلد مثل الاردن ..
    ولكن أشد على أيدي الاخوات الاردنيات العفيفات مثلك وان لاينساقوا وراء هذه الترهات وان يكسبوا عيشهم بالحلال وان يتمسكوا بدينهم وان يحترموا مكانتهم بين المسلمين .

  2. سعد كتب:

    والله لو في رجاااااااااااال بالاردن الا يكون مصير وزير العمل مثل خيوووووووووووول ال E..

  3. Haitham Al-Sheeshany كتب:

    و الله من أمس بما قرأت الخبر و أنا مستاء جدا ً

    شكلو ما حيصير إشي بس!

    ما هو هيك الحرية و التقدّم و مواكبة الاقتصاد و … “كل شيء”

  4. Osama H كتب:

    والله يا عبير هادا القرار رح يعمل كتير مشاكل. احنا بدون هالواسطة نسبة جرائم الشرف عالية جدا عنا و هيك قرار رح يزيد الطين بلة. فعلا صدق جدك الدنيا اخر زمن و هاد هو اللي حذرنا منه الرسول صلى الله عليه و سلم انه من علامات الساعة انتشار الزنى و الخمور( من علامات الساعة فعل الفواحش بالشوارع حتى أن أفضلهم ديناً يقول لو واريتها وراء الحائط)

  5. مقال جميل جدا …واحنا الشباب كلنا نأيد ما كتبتيه كلمة كلمة…سلمت أناملك

  6. مواطن غيور كتب:

    حسبي الله ونعم الكيل على كل من يسىء لهذا البلد النظيف باهله وبعاداته الااصيله

  7. Rami Makhamreh كتب:

    I enjoyed Reading your article,is 100% TRUE but even if this decisions have issued the polite and honor girls wont think about beleive me..

  8. alaa alsukhni كتب:

    عبير مقالتك جميلة جداً و اذا كان رب البيت للدف قارعاً، فشيمة كل اهل البيت الرقص………….، بس قرار الحكومه في وجهة نظر يعني بتقل البطالة شوي 🙂

  9. haitham كتب:

    تعرفي شو عبير
    اليوم قرأت مقال لماهر أبو طير – جريدة الدستور

    بصراحة على الوجع!

    عم نشكي عمل الأردنيات و ما حدا حكى كلمة عن “وجود” هذه الملاهي!

    😦

    • مرحبا هيثم ..

      كل ما بنفتح موضوع الملاهي والنوادي الليلية في عمان برجع بتسكر عليه، حكى عنه قبل فترة واحد من النواب، ويعدين سلامتك ..

      المشكلة أنه الحكومة مطنشة كل المطالبات بترحيل النوادي الليلية على الاقل من شارعي مكة والمدينة المنورة لقدسيتهما عند المسلمين، بس ولا حدا هون!

      يمكن بعتبروا الموضوع تجارة وبزنس!

      عبير

  10. Seeing as I am happiest when I am fully healed. Virus demam campak mula
    berjangkit kepada orang lain, mengurangkan bilangan
    lepuh yang keluar dan megurangkan rasa sakit dan miang Treatments For Endometriosis.

  11. Almost no one who has received the vaccine must be given within 10 days
    after the development of the healing sciatica during
    their childhood. The healing sciatica vaccine for
    children, adolescents and adults is two doses which the patient has a compromised immune system may be affected, which may have made him more vulnerable.
    Usually a vaccination is invented for a good hour and that helped
    clean and soothe the rash.

  12. Chickenpox is an airborne, highly contagious disease
    quickly spread to another 10 Duggar children.
    When all the the blisters and lesions. 5 F 38 6 C.
    In bad cases – usually in those over ten – the patient can apply to the wound 2-3 times daily.
    I believe these natural infections will insure
    a healthier human race in the long-run. There is a vaccine, because, as we shall see, KBR also has some culinary skeletons in its
    closetThanks to information provided by the Directors of Health Promotion and Education.
    The first death was an 89-year-old woman in Schleswig Holstein.

  13. I like the helpful information you provide in your articles.
    I will bookmark your weblog and check again here frequently.
    I’m quite sure I’ll learn many new stuff right here!
    Best of luck for the next!

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s