تويتر وأنا

عبير هشام أبو طوق

اطلقت اول تغريدي على عالم العصافير “تويتر” في تاريخ 22/10/2009، وذلك كتطبيق عملي لدورة “وسائل الاعلام الجديد” مع المركز الدولي للصحفيين بتدريب رائع تلقيناه من قبل المدربة الاستاذة العظيمة هدى عثمان.

اذكر أن وقت التحاقي بتويتر لم يكن شائعا بكثرة في الاردن كما هو الحال عليه الان، اذ ازاد  مؤخرا عدد العصافير التي تغرد يوميا: ليل ونهار وتتواصل مع العصافير الاخرى محليا، عربيا وعالميا.

مضى على التحاقي بتويتر تقريبا عام ونصف، تواصلت خلال الفترة الماضية ولا زلت مع مجموعة رائعة من العصافير: الذكور والاناث، ومنهم من اعرفهم شخصيا، ومنهم من تعرفت عليهم لاحقا، وآخرين اتمنى أن التقى بهم، فأنا متأكدة من أن أنهم رائعين كما تغريدهم الجميل والمفيد.

عندما التقيت بسام سبتي، من المركز الدولي للصحفيين في مؤتمر اريج، للصحافة الاستقصائية والذي عقد في عمان العام الماضي واثناء تسجيلي في سجل الحضور، التفت الى شاب وسيم يتحدث باللهجة العراقية، وقال بعد ابتسامة جميلة: انت عبير ابو طوق .. صحيح؟

ابتسمت واجبت: نعم، قال بلهجته العراقية التي اعشقها: شلونك اني بسام سبتي من المركز الدولي للصحفيين، بعرفك من تويتر ومن الدورات، فقد اثبتي تميزا من بين المشاركين، لدرجة أن اسمك عالقا ببالي، ومبسوط لاني شفتك اليوم، صار عندي العبير صوت وصورة.

اخبرت بسام وقتها عن الاثر الكبير لدورات المركز الدولي للصحفيين، مما دعاه لأن يعتبرني قصة نجاح حقيقية فأجرى معي لقاءا رائعا سأخبركم وقت نشره.

يوميا، لا بد أن اتفقد حسابي الخاص على تويتر، لالقي التحية الصباحية والمسائية على عصافيري التي تتبعني، وما بينهما أكتب ما يجري معي في العمل، الشارع وربما البيت.

بعد عام ونصف تقريبا، بلغ عدد المتتبعين لي على تويتر (913) عصفور وعصفورة، سعيدة جدا بهذا العدد الهائل من العصافير التي يهمها ما اغرد به يوميا، فهو يضاف الى كتيبة الاصدقاء الرائعة لي على حسابي الشخصي على الفيس بوك، اذ يبلغ عددهم ما يزيد على (4000) صديق وصديقة من كافة دول العالم.

اكثر ما يلفت انتباه المتتبعين لي على تويتر، انني نشيطة اذ اصحو مع العصافير تقريبا، في الساعة السادسة صباحا، لابدا التغريد، وبالتالي فهم يطلقون علي لقب “عصفورة نشيطة”، اضافة لذلك فإن كل شخص يريد أن يعرف اخبار عمان والاردن واي خبر صحفي: محلي، عربي، عالمي عليه أن يتبعني على تويتر، حيث سيجد ما يسره.

في تويتر، تجاوزت التغريد الشخصي لافيد مجتمعي، حيث كانت المرة الاولى التي يستجيب فيها أمين عمان المهندس عمر المعاني وعبر حسابه الشخصي على تويتر لمطلب عام كنت قد نشرته في مدونتي عن عامود ترقيم لاحد الشوارع في عمان، والذي وقع ارضا ولم يجد من يصلحه، وبعد ان كتبت المدونة ونشرت خبرا عنها على تويتر، تفاعل المعاني معها وراسلني اكثر من مرة الى ان تم بالفعل ما وعدني به حيث اصلح لاعامود وعاد الى مكانه الصحيح، وهنا لا انسى دور المناقشة والمداخلات الايجابية للعصفور حمزة لطوف.

بداية العام الحالي، ولكثرة التويتس التي اكتبها عن عمان، قال عني مدير تطوير المشاريع في  الشركة الوطنية للانترنت محمد الخواجا

To know Amman well, you should: 1) visit http://Amman.Jeeran.com and 2) follow @ AbeerAbuTouq

كما قالت لي احدى السيدات الاردنيات المقيمات في دبي، والمتتبعين لتغريدي على تويتر سوزان الخطيب،

My Dear Twitter followers I do advice u 2 follow @abeeryarmouk, such an energatic and interesting Jordaninan Jornalist. I am impressed!

اما المدير التنفيذي لتطوير المشاريع السياحية (تالابي) مازن الحمود، فقد قال (Thanks for your lovely tweets and updates about Amman.).

نظرا لأن طبيعة عملي في الصحافة، احب التواصل مع الاخرين وبكثافة، ويبدو هذا واضحا من خلال عملي في جيران عمان، وبالتالي فانا لا اهمل اي تويتس تصلني على الفيس بوك حتى لو كانت “هاي” او ابتسامة، فارد على الهاي بكلمة صباح او مساء الخير، اما الابتسامة فابادل صاحبها / صاحبتها بباتسامة مماثلة، فلا أجمل من البسمة.

دائما اكتب على تويتر عبارة مقادها، اذا أردت معرفة عمان بشكل صحيح، عليك عمل الخطوات الثلاثة التالية مجتمعة: التسجيل في موقع جيران عمان والمشاركة في الحوارات والاماكن التي فيها، تتبع حساب جيران عمان على تويتر، وأخيرا تتبع حسابي الشخصي على تويتر .

عندما ذهبت الى بيروت العام الماضي للمشاركة في لقاء يلا ستارت اب التقني تعرفت الى العديد من العصافير اللبنانية الجميلة، ولا زلت اذكر وقع تلك الضحكات المجللة التي اطلقها (ايمن) شاب لبناني، عندما كنت في القاعة البيروتية اكتب توتيس عن مجريات يلا ستارت اب، وقال لي وقتها: عبير وينك لازم اشوفك واتعرف عليك، ولكثرة الحاضرين في الملتقى وقتها، لم أجد ما أخبرها به لاميز نفسي الا القول: ايمن، انا لابسة بوط رياضة نوع بوما لون احمر، وما هي الا لحظات حتى دخل شباب يبحث عنن فتاة بتلك المواصفات، الى ان وجدني وسلم علي بحرارة وكانه وجد كنز، وقتها ضجت القاعة التي كنا نتناول فيها الطعام بالتصفيق لي على هذه العبارة التي جعلت ايمن يميزني وبسهولة شديدة من بين جميع الصبايا المتواجدين، وقتها شعرت بألاهمية العظيمة لتويتر.

مؤخرا، التقيت بصديقة لبنانية جاءت بزيارة ليومين للاردن، حيث قالت لي اول ما تصافحنا بلهجتها اللبنانية الناعمة جدا: عبير انت كتير مشهوة بلبنان من ورا تويتر، كتير بشوف اصحابي بعملولك ري تويت، طبعا سررت جدا لكلامها.

شكرا تويتر .. وشكرا للعصافير التي تمتعني بتغريدها على مدار اليوم .. وشكرا للمركز الدولى للصحفيين وتحديدا المدربة هدى عثمان التي تحدثت الينا وقت التدريب بعفوية معهودة وبجزم وثقة بأن المستقبل لتويتر على حساب الفيس بوك .. واكرر لكم: لتعرفوا كل شي عن عمان والاردن والعالم اتبعوا تغريدي على تويتر، أرحب بالجميع.

أيها العصافير حلقوا في السماء وغردوا كيفما شئتم ووقتما شئتم، فلا اروع من العصفور شكلا ورقة وتأثيرا على الاخرين الذين يستمتعون بسماع زقزقاته الناعمة ليل ونهار.

abeeryarmouk2010@gmail.com

Advertisements

About abeerabutouqyarmouk

صحفية .. اهتم بابدعات الشباب الاردني.
هذا المنشور نشر في Uncategorized وكلماته الدلالية . حفظ الرابط الثابت.

8 ردود على تويتر وأنا

  1. naqaa كتب:

    مقالة جميلة جدا…الى الاماام عبووور

  2. batool abdallat كتب:

    nice abeer keep it p 🙂 plz mention my name to :phhehe

  3. shorou2 كتب:

    U deserve the best sweety

  4. شكرا كتير يا حلوين 🙂

    سررت بتعليقاتكم اللطيفة ..

    عبير

  5. مياسي كتب:

    عزيزتي عبير
    وأنا بحييكي لأنو تغريداتك بالعربي وهذا شيء يجب أن يحترم 🙂

  6. أنا سعيد بأن بقراءة هذه التدوينة لأنها تعكس استجابة الصحفيين العرب لفهم الإعلام الجديد والتعامل مع الإعلام بطريقة أكثر عمقا وتفاعلا. بانتظار المزيد عن عمان 🙂

    • صباح الخير محمد ..

      اشكرك جدا على زيارتك مدونتي، وكتابة هذا التعليق اللطيف .. أتعلم انك أول شخص تلقيت منه مديح على تويتر 🙂

      طبعا، سأبقى دائما أردد مقولتك: اذا اردت معرفة عمان جيدا، عليك بزيارة جيران عمان .. وتتبع ابو طوق على تويتر ..

      اشكرك جدا جدا ..

      عبير

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s