صحفية أردنية تطبّق دروس دورة في الصحافة الإلكترونية وتحصد النتائج

بقلم: بسام سبتي / المركز الدولي للصحفيين

عندما رأت الصحفية الأردنية عبير أبو طوق، الحائزة على جوائز، لوحة شارع قد سقطت على الأرض منذ عدة شهور في منطقة جبل الحسين، وهي منطقة تسوق معروفة في عمّان- عندها قررت أن تتخذ الإجراءات اللازمة حيال ذلك. فسحبت كاميرتها من حقيبتها والتقطت بعض الصور وقامت بمقابلة الناس وسألتهم عن رأيهم بشأن إهمال البلدية حيال ذلك.

عندما عادت إلى المنزل قامت بنشر تقريرها والصور على مدونتها abeerabutouq.jeeran.com ومن ثم شاركت ذلك مع أمين عمّان عمر المعاني عبر موقع التدوين المصغر تويتر.

وقام المعاني بالرد على أبو طوق عبر تويتر في المقابل، ووعد بأن يتم إصلاح اللوحة. وفي غضون بضعة أيام، ذكرت أبو طوق بأنه تم إصلاحها.

وقالت أبو طوق إن هذا كان بفضل دورة ICFJ Anywhere عبر الانترنت، تحت عنوان “حرية التعبير في عصر الإعلام الإلكتروني”، فقد تمكنت من التقاط قضية محلية وعرضها على المسؤولين المحليين ورأتهم يتخذون الإجراء اللازم.

وقالت أبو طوق، التي تعمل حالياً رئيسة قسم “الحوارات” في جيران عمّان، وهو موقع إلكتروني متخصص بأخبار العاصمة الأردنية: “شعرت بأنني قمت بعمل عظيم”. كما وقد عملت لوكالات أنباء أردنية أخرى مثل الصحيفة الإلكترونية عين.جو وعمان نت وموقع الأردن مبدع.

وكجزء من دورة “حرية التعبير في عصر الإعلام الإلكتروني” التي عقدت في عام 2009، تعلّمت أبو طوق وغيرها من المشاركين المهارات المستخدمة في إنتاج محتوى الوسائط المتعددة، بما في ذلك الكتابة والتدوين على الإنترنت. كما وتعلموا كيفية إدارة المجتمعات على الإنترنت وذلك ليجذبوا الحوار البنّاء والمسؤول. ومن خلال استكشاف مواقع مثل فيسبوك وتويتر ويوتيوب، تعلّم المشاركون كيفية استخدام الشبكات الاجتماعية حالياً في تغطية الأخبار.

وتقول أبو طوق إن دورة ICFJ Anywhere “تناسب المواضيع التي نحن بأمس الحاجة للتدرب عليها، مثل الصحافة الاستقصائية والصحافة الإلكترونية”. وشاركت أبو طوق في 2008 أيضاً في دورة تدريبية مع ICFJ Anywhere في الصحافة الاستقصائية.

وبعد أن تخرجت أبو طوق من دورة “حرية التعبير في عصر الإعلام الإلكتروني” تم اختيارها لإنتاج مقاطع فيديو إخبارية قصيرة لموقع راديو البلد في عمان. وقالت: “إن هذا لم يكن ليحدث لو لم يكن لدي مبادىء التغطية بالفيديو التي تعلمتها من خلال الدورة. وقد هذا ساهم بلا شك في زيادة دخلي المادي الشهري”.

يمكنكم قراءة المقابلة باللغة الانجليزية، عبر الرابط المرفق:

http://www.icfjanywhere.org/impact-stories/289

Advertisements

About abeerabutouqyarmouk

صحفية .. اهتم بابدعات الشباب الاردني.
هذا المنشور نشر في Uncategorized وكلماته الدلالية . حفظ الرابط الثابت.

2 Responses to صحفية أردنية تطبّق دروس دورة في الصحافة الإلكترونية وتحصد النتائج

  1. Haitham Al-Sheeshany كتب:

    way to go 3abeer 🙂

  2. Doaa Awaysheh كتب:

    Good Job Abeer, Amazing Work 🙂

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s