توزيعات سيدرا للمناسبات المختلفة .. عمل بيتي تطمح صاحبته لتأسيس مشروعها الخاص

حوار وتصوير: عبير هشام أبو طوق

لم يكن يخطر ببال السيدة العشرينية دعاء أن ذهابها الى السوق لشراء الهدايا التي تتخذ من “البيبي الصغير: ذكر او انثى” أشكالا لها لتوزيعها على المهنئين بسلامتها وقدوم مولودتها الاولى أن ذلك سيفتح لها آفاق لبداية مشروع خاص بها ومن منزلها.

فقد تفاجئت دعاء وزوجها عندما ذهبا للسوق لشراء ما يسمى بالتوزيعات والتي تقدم للضيوف احتفالا بقدوم المواليد الجدد أو للمناسبات الاخرى، كالزواج، الخطبة، والتخرج من الجامعة، لم يكن يخطر ببالهما ان الاسعار لهذه الهدايا مرتفعة جدا في الاسواق ولا مجال لمناقشة البائع للتخفيض بسعر اي منها بحجة أن “السعر محدود”.

التقيت مع دعاء وزوجها ماجد في بيتهما الجميل والذي يعكس بمجرد أن تطأ عتبته الاولى أنه بيت مميز عن غيره، إذ يوحي لك ومن خلال القطع المتناثرة هنا وهناك بان ثمة مجال ليتحول البيت الى مشغل فني يدر على أصحابه دخل اضافي رغم أنهما ليسا بحاجة لذلك.

في حوار جميل جدا ومفيد بالنسبة لي شخصيا، سأخبركم عبر السطور القادمة بما تفعله دعاء من قطع فنية رائعة للمناسبات كافة، والاهم أن أسعارها رخيصة جدا عند مقارنتها بأسعار مثيلاتها في أسواق عمّان وغيرها، وقد أخبرتني دعاء أنها تريد تسمية مشروعها باسم (سيدرا للتوزيعات) نسبة الى ابنتها التي احتفلت بعيد ميلادها الاول حديثا.

انتجتي أكثر من قطعة لأكثر من مناسبة يدويا في منزلك، ما المحرك الاول لذلك؟

بدأت الفكرة عند ولادة طفلتي الاولى سيدرا، وذهابي للسوق لشراء هدايا على شكل “بيبي” باعداد كبيرة لتقديمها للضيوف الذي سيحضرون لبيتنا لتهنئتنا بهذه المناسبة، لكن الاسعار كانت مرتفعة جدا، وبشكل غير معقول، لدرجة أن تفكيري بشراء (200) قطعة كان سيكلفني مبلغ وقدره ربما سيتجاوز وقتها (400) دينار.

فكانت الفكرة أن اصنع هذه الهدايا في بيتي، من خلال شراء قطع الكرتون لوضع الشوكولاته داخلها، وتزيينها بقماش شفاف ملون، ووضع فوقها شبرة او زينة معينة تناسبها، وجاءت النتيجة رائعة جدا، فلم يصدق أي شخص شاهد القطع على انها مصنوعة في البيت، مما يدل على أنها متقنة الصنع لدرجة كبيرة.

بناء على ما سبق، أنت تشترين الشبر، الورق، الكرتون وغيرها من مستلزمات الهدايا من السوق، هل تحصلين على هذه المواد بأسعار جيدة؟

نعم، أتعامل مع موزعين لهذه المواد الذين يبيعونني اياها بسعر اقل من المحلات، وفوق ذلك تصلني الى بيتي ما يقلل عني عناء الوقت للذهاب للسوق لاحضارها، وهذا يشكل عامل تحفيز لاصنع قطع الهدايا جميلة وتضاهى جودة السوق بالمقابل بأسعار منخفضة جدا.

هدايا بداخلها شوكولاته للأعراس

عند تصنيع الهدايا وما بداخلها من شوكولاته منزليا، هل استطيع معرفة كم كانت التكلفة عليك؟

طبعا، قمت باعداد (400) قطعة تقريبا، وصلت تكلفتهم المادية لما يقارب (150) دينار، وأنا على يقين تام بأن سعر هذا العدد من الهدايا سيكون الضعف أو اكثر في حال قررت شرائهم من السوق.

ما الذي يجب أن يتوفر من صفات فيمن يقوم بتصنيع الهدايا للمناسبات كافة في البيت؟

تجيب بعد ابتسامة: الصبر وطول البال .. الروقان كتير ضروري لحتى نعمل قطع فنية تلاقي قبول من الاخرين وتنال اعجابهم.

بعد اعداد قطع الهدايا الخاصة بمولد ابنتك، هل كررت التجربة مرة أخرى؟

نعم، كررتها ولاكثر من مرة، فقد أعددت قطع جديدة لمناسبات مختلفة، منها هدايا مغلفة بالشوكولاته لحفل زفاف احد اقاربي، والآن أعمل على اعداد قطع خاصة بالنجاح، سنوزعها إن شاء الله يوم الجمعة عند اعلان نتائج التوجيهي، فأخي واحد من الطلبة المتقدمين للامتحان هذا العام.

.. للمواليد الجدد، الذكور

عدا عن ذلك، وبما أنك لم تقومي بعد باعداد قطع للسوق أو بناء على طلبية معينة، ألا تفكرين باحتراف عملك الحالي وزيادة نطاقه ليشمل المحيطين بك وبشكل معلن؟

أكيد، عندي طموح لافتتاح محل أو على الاقل مكان صغير في المستقبل القريب لاعداد هذه الهدايا للمناسبات الاجتماعية على اختلافها: الزواج، التخرج من الجامعة، أعياد الميلاد وغيرها، أتمنى أن يعلم الجميع بقدرتي على انتاج قطع هدايا مميزة وبأسعار معقولة تجد اقبال من المواطنين لشرائها بما يتناسب مع أوضاعهم الاقتصادية.

في حال أصبح لديك محل أو مشغل خاص بك لاعداد هذه القطع، كم ستبلغ تكلفتها عليك؟ وماذا عن سعرها الذي سيباع فيه للراغبين؟

مبدئيا، لن تتجاوز مقدار الكلفة الشخصية لي عن (30) قرشا للقطعة الواحدة، سأعتبر ذلك مقابل عملي في كل قطعة التي سيعتمد سعر كل منها على ما تتطلبه من مواد كالورق، الزينة، وغيرها، وبالتالي سيكون لكل قطعة سعر خاص بها بناء على حجم الجهد المبذول فيها، لكن وبشكل عام فالأسعار للقطع التي سأنتجها بنفسي ستكون في متناول الجميع.

حفلات التخرج ومواليد جدد، إناث

هل كان لديك أي ميول فنية أيام المرحلة الدراسية نستطيع القول أنها السبب في توجهاتك الحالية؟

تبتسم مرة اخرى وتقول: نعم، منذ أيام المدرسة وأنا أحب الاعمال اليدوية، كالتطريز، الرسم على الجدران وانواع متعددة من الفنون، كما أن عمتي لها ميول فنية واضحة، فمنها اكتسبت جزء من الحس الفني الذي لديّ واتمنى أن يتطور مستقبلا لاعداد قطع فنية مميزة.

قمت مؤخرا بانشاء حساب خاص لعملك على كل من الفيس بوك باسم “سيدرا للتوزيعات” وتويتر، اضافة الى حديثك عن المشروع على موقع جيران عمان الالكتروني، كيف وجدت التفاعل من قبل المواطنين والمهتمين بعملك؟

لا أزال حديثة العهد بالفيس بوك وتويتر، لكنني طرحت حوار عن اعدادي لقطع هدايا للمناسبات المختلفة على موقع جيران عمان، وقد حقق الحوار ردود فعل بين زوار الموقع، ولحسن الحظ أن أكثرهم كانوا مؤيدين لعملي، أتمنى أن أعد قريبا هدايا لأشخاص جدد فهذا هو السبيل والطريق الاول لأعرف الاخرين بعملي، الذي أشعر أنه سينال اعجابهم.

هدايا لمناسبات مختلفة

تتولى أكثر من جهة في الاردن دعم الاعمال المنزلية كالتي تقومين بها، ومن ثم تسويقها في المعارض والبازارات الخيرية لتعريف أكبر عدد ممكن من المواطنين على عمل هؤلاء السيدات، ماذا عنك في هذا الجانب؟

اتصلت مع أكثر من جهة تقوم بدعم سيدات المنازل وأعمالهن المختلفة كما ذكرت، ومن بين الجهات التي حمستني كثيرا للعمل في مشروعي الخاص (تمويلكم) الذين يتولون تخصيص مساحة معينة في كل معرض لهم لسيدات كثر لعرض انتاجهن على المجتمع المحلي والتواصل المباشر مع المستهلكين، وهذا برأيي يشكل نقطة دعم قوية سأعمل على استثمارها في القريب العاجل.

ملاحظة: بامكانكم التواصل مع دعاء من خلال الايميل التالي: sedra_sms@hotmail.com

abeeryarmouk2010@gmail.com

Advertisements

About abeerabutouqyarmouk

صحفية .. اهتم بابدعات الشباب الاردني.
هذا المنشور نشر في Uncategorized وكلماته الدلالية . حفظ الرابط الثابت.

3 Responses to توزيعات سيدرا للمناسبات المختلفة .. عمل بيتي تطمح صاحبته لتأسيس مشروعها الخاص

  1. Haitham كتب:

    و الله أحييها و برافوووووووووو

    رأت فرصة في السوق و استغلتها أحسن استغلال 🙂

    شكرا ً للمشاركة يا عبير

  2. 1122003 كتب:

    مرحبا معلش وين في مكان او أي حدا بعمل شغل كروشيه شكل فستان او افر هول بيبي حجم صغير للضيافة على حبه الشكولاتة

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s