سيدات جبل النظيف .. يطرزن قصة “من صنع إيديها” بالخرز والألوان والابداع

كتابة وتصوير: عبير هشام أبو طوق

دائما أردد بأن لكل قصة أبطال، لكنهن في هذه المرات نشميات من سيدات جبل النظيف، لأن”عايدة، سمر، ريفة، جميلة، نهى، أروى، روان، رنا، رشا، ليلى، هنا، مها، لوسي، دلال، نوار، نوال، نادية، ميسون، حربية” .. وغيرهن، يشكلن نموذجا ولا أروع للسيدات المنتجات.

أمس، كان الجمهور الكبير، على موعد مع الافتتاح الشعبي بحسب سمر دودين لمعرض “من صنع إيديها” في متحف الأردن، بجانب مبنى أمانة عمّان، والذي تم تنظيمه من قبل مؤسسة رواد التنمية حيث احتشدت السيدات المشاركات في المعرض، والجارات لرؤية قطع فنية، حلي، أكياس متقنة الصنع وغيرها من المنتجات التي أنتجتها سيدات جبل النظيف.

اجتمعت السيدات أمس لرؤية أعمالهن وقد زينت طاولات وجدران متحف الأردن، تتويجا لورشة تدريبية اقامتها مؤسسة رواد التنمية لهن، باشراف الفنانة التشكيلية المصرية علياء الجريدي، والتي لم تفارقها ابتسامتها وهي تنظر باعجاب لمنتجات السيدات وتستمع بفخر لكلمات المديح والتشجيع بحقهن من الزائرين للمعرض الرائع.

أمس، لم يكن افتتاح معرض فني بشكل عابر كما يحدث دائما، لكن هذه المرة الجمهور هو من افتتح المعرض، فلا حاجة للسيدات المشاركات لأي رعاية رسمية طالما أن العنصر الرئيسي والداعم لأي عمل ناجح قد حضر، وأقصد الجمهور للمرة الثالثة.

ليلى وأروى، ما هما الا مثال للسيدات اللواتي عرضن منتجاتهن في المعرض، والذي ضم قطع فنية .. اكسسوارات .. ساعات وأدوات منزلية صنعت من الصحف وورق المجلات الملون، حيث ظهرت بشكل رائع جدا لفت انتباه الحضور، وزاد من ثقة السيدات بأنفسهن وبعملهن، فلا أروع من رؤية وجوههن أمس وهي تبتسم فرحا لكل كلمة مديح واعجاب بما صنعن في ورشة تدريبية قاربت مدتها الخمسة أشهر.

تحدثت الى فاطمة، واحدة من السيدات المشاركات، والتي اعتبرت أن عملها في المشروع وانضمامها للورشة التدريبية “تجربة جديدة، يجب أن تستمر مستقبلا” وهذا ما أكدته كفاح عدنان من مؤسسة رواد التنمية عندما قالت في كلمة مؤثرة ألقتها في بداية حفل الافتتاح، تحدثت فيها عن لسان حال السيدات المشاركات في المعرض  بقولها “رددوا لحنهن: سنكمل المشوار .. نعم سنكمل المشوار”.

أما ميسون، والأم لأربعة شباب فتعتبر أن أهم ما استفادته من هذه التجربة هي “صقل للموهبة التي لديّ، والتي تحتاج لطول البال والتفكير بشكل ابداعي لتصميم أجمل القطع الفنية”، مضيفة “الحلو في الورشة أنها منحتنا حرية تامة في العمل، فلا نتقيد بمواعيد تسليم وغيره، ولهيك احنا ابدعنا في عملنا وتصاميمنا”.

كان معرضا رائعا، لا استطيع أن أفيه حقه من الوصف رغم قدرتي وبراعتي التامة في ذلك، لكن ما شاهدته بالأمس لم يكن متوقعا، فعندما دعتني مشكورة كفاح عدنان لحضور المعرض قلت لنفسي “أكيد بده يكون عادي”، ولم أقل ذلك قبل ذهابي انتقاصا من قيمة السيدات وجهدهن، ولكن لأنني زرت الكثير من المعارض المجتمعية ولم أجد فيها جديد.

لكن، سيدات رواد التنمية .. سيدات جبل النظيف كسبوا الرهان، ونالوا الاعجاب والثناء والتصفيق مرات ومرات، كما حظي معرضهن بزيارة رواد مؤثرين في المجتمع المحلي ومنهن” الموسيقي الأردني العربي العالمي طارق الناصر، السيدة ربيعة الناصر من بيت الحكايا، علي دهمش، وآخرين غيرهم، فكان حضورهم بمثابة رسالة واضحة لسيدات جبل النظيف بضرورة الاستمرار بالعمل، للمزيد من التميز والنجاح مستقبلا، فالخطوات نحو التميز تبدأ بمعرض واحد.

قالتها أمس كفاح عدنان، وأكررها أنا هنا “لا عودة عن العمل” .. فنحن بانتظار المزيد من الابداعات أيتها السيدات الرائعات.

شكرا لمؤسسة رواد التنمية ..

شكرا لسمر دودين ..

شكرا كفاح عدنان ..

والشكر الأكبر لسيدات جبل النظيف اللواتي يملكن أنامل ذهبية .. الله يعطيكم العافية .. ولنردد دائما “الايد اللي بتعمر الله يحميها”.

abeeryarmouk2010@gmail.com

http://twitter.com/AbeerAbuTouq

Advertisements

About abeerabutouqyarmouk

صحفية .. اهتم بابدعات الشباب الاردني.
هذا المنشور نشر في Uncategorized وكلماته الدلالية . حفظ الرابط الثابت.

11 Responses to سيدات جبل النظيف .. يطرزن قصة “من صنع إيديها” بالخرز والألوان والابداع

  1. myalivx كتب:

    تصاميم جدا روعة و افكار من اشياء بسيطة و جملية
    بهنيكي يا عبير على وجودك في كل مكان فيه ابداع

  2. Odai Mawafi كتب:

    كتير حلو الشغل تبعهم عنجد اشي برفع الراس يعطيهم العافية
    اكتر اشي حبيته الساعة 🙂

  3. معتصم محمد كتب:

    لا استطيع أن أفيه حقه من الوصف رغم قدرتي وبراعتي التامة في ذلك،
    من تواضع لله رفعه !!!

  4. كفاح عدنان كتب:

    شكرا عبير ، شكرا لحضورك … شكرا لاحساسك الرائع بالاشياء ، اما بالنسبة لي ولفريق رواد فنحن لا نعمل مع الناس فقط بل نحن نعيش الناس وحكاياهم، لهذا كنا سعداء وفخورون بنسائنا ، فهن كن النجوم وكن راعي الافتتاح، فليس هناك اكثر شرفا لنا من ان ترعاه هذه الكوكبة من نسائنا الفنانات.. شكرا مرة أخرى!

  5. كفاح عدنان كتب:

    المعرض مستمر حتى مساء الاربعاء 27/4/2011 من الرابعة حتى السادسة في متحف الاردن / راس العين

  6. myalivx كتب:

    انا كثير مستغرب من معتصم زي ما بيحكي مثل
    ” صار للشرشوحة مرجوحة و لأبو بريص قبقاب و جئمة علكة و للعرجة كعب عالي ”
    عبير ابو طوق افضل صحافية

  7. محمد كتب:

    اشكال وتصميمات جميلة جدا ورائعة وافكار جميلة جدا والجميل فى هذة التصميمات انها صناعة يدوية المدنة جميلة جدا ..

  8. مايا كتب:

    هههههههههههههههههههههه كل هاد ع معتصم يا حراااااااااام ليش يازلمه تحرج حالك خخخخخخخخ

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s