بالصور: حملة تطوعية بتنظيم “تويوتا” لتنظيف غابات وصفي التل

كتابة وتصوير: عبير هشام أبو طوق

شارك العديد من الاشخاص امس، السبت، الموافق 2/7/2011 في حملة تطوعية بتنظيم من الشركة المركزية للتجارة والمركبات “تويوتا” لتنظيف غابات وصفي التل في منطقة سلحوب، والتي لا تبعد سوى مسافة قليلة عن عمّان.

انطلقنا من عمّان باتجاه موقع الغابات والقريبة جدا من سجن سلحوب، والذي يتعارف عليه بين ابناء الشعب الاردني بأنه “سجن خمس نجوم” ولا يدخله أي كان، وفعلا كم هم محظوظين هؤلاء السجناء لوجودهم في مكان غاية في الروعة من حيث خضرة الاشجار ونقاء الهواء ومشاهد جميلة من أعلى الجبال مطلة على المدينة.

وصلنا الغابات، وبدأ كل منا بارتداء القفازات في يديه، وحمل أكياس بلاستيكية ليتم فيها جمع النفايات والتي ملأت المكان لكثرتها وتنوعها، فمن زجاجات المياه .. الى أعقاب السجائر .. شراشف ومخدات، وحتى فوط الاطفال القذرة!

بعد فترة زمينة تجاوزت الأكثر من ثلاث ساعات جمعنا العديد من الأكياس البلاستيكية وقد امتلأت بأنواع مختلفة من النفايات كما ذكرت سابقا، وقد بدت الغابات بشكل أجمل وأنظف بعد أن شارك في تنظيفها مجموعة من موظفي “تويوتا” وأصدقائها الحريصين على حماية البيئة.

وبحسب مدير غابة وصفي التل، الدكتور عبد الحافظ ابو عرابي تبلغ المساحة الاجمالية للغابات تقريبا سبعة آلاف دونم، لا يوجد فيها أي مرفق يمكن المواطنين من قضاء اجازاتهم هناك، فلا يوجد أي دورات للمياه، أو أماكن مخصصة لرمي النفايات.

وما سبق يُشكل تحدي لادارة الغابة وموظفيها البالغ عددهم تقريبا عشرين موظفا يتبعون اداريا لمديرية الحراج في وزارة الزراعة، اضافة الى موظفين يتم الاستعانة بهم حسب الحاجة من الادارة الملكية لحماية البيئة.

يُذكر أن الغابات شهد في العام الماضي حريق كبير أتى على عدد كبير من أشجارها لمرتين، ولم يُعرف وقتها من الفاعل ولا سبب قيامه بذلك، فسجلت القضية ضد مجهول!

أمس، كان رائعا بمشاركة “حُماة البيئة” الذين شاركوا في تنظيف غابات وصفي التل، فبدت أجمل وأنظف، لكن نظافة الغابة بحاجة للاستمرارية والوعي من قبل المواطنين بضرورة تنظيف المساحة التي يجلسون فيها للترفيه عن أنفسهم.

طبعا، لا أريد الحديث عن جهات معنية بالاهتمام اكثر في الغابات الاردنية، ومنهم وزارة البيئة .. ووزارة السياحة والاثار، والتي لا هم لها الا نشر اعلانات للترويج للسياحة الداخلية في الاردن، رغم العلم التام للقائمين على الوزارة بأن كثير من الاماكن السياحية والترفيهية وبخاصة الطبيعية منها تفتقد لدورات المياه!

لنحمي ما تبقى من مساحات خضراء في بلادنا .. فهذه المساحات أصبحت تتضاءل شيئا فشيئا، بفعل العديد من الاسباب كالاهمال .. التصحر، والتعدي البشري عليها باقامة أكاديميات عسكرية كالذي سيحصل في برقش، بحيث لن يتبقى لنا مستقبلا أي عرق أخضر!

abeeryarmouk2010@gmail.com

 

Advertisements

About abeerabutouqyarmouk

صحفية .. اهتم بابدعات الشباب الاردني.
هذا المنشور نشر في Uncategorized وكلماته الدلالية . حفظ الرابط الثابت.

5 Responses to بالصور: حملة تطوعية بتنظيم “تويوتا” لتنظيف غابات وصفي التل

  1. myalivx كتب:

    كثيـــــــــــــــــــــــر حلو هاي
    و عمل تطوي كثير ممتاز انا كثير بحب اعمال تطوعية
    وانتي دائما يا عبير بتكوني اول وحدة باعمال خيرية

  2. Haitham Al-Sheeshany كتب:

    بارك الله في هذه الجهود

  3. Abdalrazzaq ALoqool كتب:

    يعطيكم العافية

  4. مصطفى التل كتب:

    شكرا لكل من ساهم وشكرا على هذه الصور

  5. التل كتب:

    هذا الحكي الصحيح مش بس التنظير على الفاضي من قبل بعض مثقفينا وكتابنا

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s